المملكة العربية السعودية

ما هي بطاقة الحج الذكية 1444

ما هي بطاقة الحج الذكية 1443. ان بطاقة الحج الذكية واحده من أهم التحديثات التي طرأت بمجال قطاع الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، وذلك لكونها تعمل على خدمة حجاج بيت الله الحرام والتسهيل عليهم خلال تأدية هذه الفريضة العظيمة وفي سياق هذا  الموضوع سوف نتحدث في مقالنا عبر موقع ارشيف عن بطاقة الشعائر الذكية التي تم إطلاقها مؤخرا في المملكة العربية السعودية و شرح كافة  الأمور المتعلقة بها و بالذكاء الصناعي المساعد في أداء عبادة الحج و مساعدة الحجاج .

شاهد ايضا. طريقة تحديث بطاقة الراجحي 1443 / 2022

هل بطاقة الحج الذكية إجبارية

نعم سوف يحمل جميع الحجاج في العام القادم بطاقة شرائع الذكية، حيث إن ذلك بشكل أساسي يهدف إلى تنظيم عملية الحج ومنع الحج غير النظامي بالإضافة إلى الميزات والفوائد التي تقدمها البطاقة في مساعدة الحاج خلال فترة حجّه وإقامته في المساكن المخصصة، حيث يجب على الحاج أن يحمل البطاقة خلال أدائه كافة مناسك الحج باعتبارها الهوية الرقمية التي تعطي كافة المعلومات عن الحاج في حال شروده عن الفوج المخصص له.

ما هي بطاقة الحج الذكية

عملت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية خلال رؤية السعودية 2030 بإطلاق بطاقة الحج الذكية، وهي عبارة عن بطاقة ذكية تحمل رمز باركود من أجل المسح الضوئي، وذلك من أجل مساعدة الحجاج في أداء فرائض الحج دون أي مشاكل وبشكل أسهل، بالإضافة إلى احتوائها على كافة المعلومات المتعلقة بالحاجّ مثل الفوج الذي أتى معه، والنقل المخصص له وبعض المعلومات الصحية المتعلقة بحالتهن، بذلك يمكن أن تساعد في إرشاد الحجاج إلى مساكنهم وكيفية التجوّل في المشاعر المقدسة والمرافق الأخرى.

ماهي مميزات بطاقة الحج الذكية1443

تمتلك البطاقة الذكية العديد من الخصائص والمواصفات، التي تهدف إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام بالدرجة الأولى، وتسهيل عمل الوزارة لحسن خدمتهم والحد من الحج الغير نظامي، ومن مميزاتها نذكر ما يلي:

• معلومات الحاج: بما في ذلك المعلومات الشخصية عن الحاج وسكنه وحالته الصحية ومكاتب الخدمة التابعة وكل ما يتعلق به.

• الرمز الشريطي: أو الباركود، الذي يتم قراءته عبر أجهزة الخدمة الذاتية المتوفرة في المشاعر المقدسة، لمعرفة معلومات الحاج.

• الأذونات: وذلك عن طريق البطاقة التي يحملها الحاج التي تيسر دخوله لمرافق الحج المتعددة والمخيمات، مما يعيق الحج الغير نظامي الذي يؤثر على الحجاج.

• التوجيه والإرشاد: وذلك سواء كان داخل مكة المكرمة أو أثناء تنقلهم بين المشاعر المقدسة.

• التنظيم: وهذا يمنح الحاج والوزارة إمكانية تنظيم الحج.

• رمز الاستجابة السريعة: أو ما يعرف برمز “الكيو آر كود” الذي من شأنه السهولة في تحميل تطبيق البطاقة الذكية للمشاعر.

تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي في الحج

مع التقدم التكنولوجي الذي وصلنا إليه في الوقت الحالي تم الاستفادة من هذا التطور في إعانة الحجاج على أداء مناسك الحج والعمرة بشكل أكثر سلاسة، حيث أن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عملت على إدخال عدد من التقنيات الحديثة والتي من أهمها نورد ما يأتي:

• إمكانية التسجيل على الحج في موقع رسمي من قبل وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية للمقيمين فيها فقط.

• تسهيل الحصول على كافة التصاريح للازمة للحج عن كريق تطبيق توكلنا، وذلك من خلال التعامل بشكل إلكتروني تمامًا.

• بطاقة شعائر الذكية التي تنظم عملية الحج بشكل عام من خلال تعريف الحاج على رحلته الدينية إلى بيت الله الحرام.

• سوار “نك” المخصص للحجاج، وهو سوار ذكي يوفر كافة المعلومات الطبية والصحية عن حالة الحاج بشكل دائم.

• روبوتات التعقيم المنتشرة داخل الحرم المكي.

 فوائد بطاقة الحج الذكية

يمكن من خلال بطاقة الحج الذكية مساعدة الحاج وطاقم العاملين في الحرم في عدد من الأمور المتنوعة، ومن أهم المميزات المفيدة في بطاقة  شعائر الذكية نذكر ما يلي:

• يمكن من خلال مسح شريط الباركود الموجود على البطاقة التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بالحاجّ مثل سكنه والفوج الخاص به ومعلومات طبيّة عنه.

• إرشاد الحجاج إلى مكان الحافلات المخصصة لنقلهم ومكان السكن الخاص بهم، بالإضافة إلى توجيههم أثناء التجوّل في المرافق والمشاعر المقدسة.

• تنظيم الدخول والخروج إلى المرافق في الحج وتنظيم الحج أيضًا.

• رمز استجابة سريع “QR” يمكن من خلاله تحميل التطبيق المخصص بالبطاقة من أجل كفاءة استعمالها.

تطبيق بطاقة الحج الذكية

هو عبارة عن تطبيق بِطاقة شعائر الحَج الذّكية والذي يتم من خلاله استخدام البطاقة المخصصة للحج، حيث يمكن من خلال تحميل التطبيق من أجل هواتف الأندرويد عبر الرابط المباشر “من هنا“، أو من أجل الهواتف التي تعمل بنظام IOS عن طريق النقر على الرابط مباشرة “من هنا” استعماله على أنه هوية رقمية للحاج، يستطيع عن طريقها الانتقال بهولة بين المرافق من سكن في الحج دون أن يضيع، بالإضافة إلى التعرف على المناطق التي يجب عليه التواجد بها من أجل أداء مناسك الحج، وحتى طلب الوجبات من القائمة المتوفرة في التطبيق.

زيارة بوابة المسار الإلكتروني

تقدم بوابة المسار الإلكتروني العديد من الخدمات التي تهم حجاج بيت الله الحرام بما في ذلك الاستعلام عن شركات و مؤسسات الحج المعتمدة و المرخصة وَ الاستحصال على تصاريح الحج للمواطنين والمقيمين وإلغاء الحجوزات واسترجاع أموال الحجز و غيرها الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تصب في مصلحة الحجاج ويمكن زيارة بوابة المسار الإلكتروني للاطلاع على الخدمات.

شاهد هنا. طريقة استخراج شهادة وفاة إلكترونيا في السعودية 1443

نصل الى نهايتة  مقالنا هذا عبر موقع ارشيف تم فيه الحديث عن ماهي بطاقة الحج الذكية 1443.  او المعروفة باسم بطاقة شعائر الذكية و التي تم إطلاقها في اعام 1443هـ من أجل تنظيم و تسهيل فريضة الحج حيث أنها من الممكن أن تكون هوية إلكترونية يستعملها الحاج في أثناء أدائه كافة فرائض الحج وذلك ل غرض تسهيل شعائر الحج لهذا العام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى