القسم العام

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب عندما يترك الأب ترِكَة يلتفّ حولها الأقرباء لاقتسامها، فيكون لكل منهم حصة واردة في الشريعة الإسلامية في الكتاب أو في السنة فيما يُعرف بعلم الفرائض أو علم المواريث، وفي هذا المقال الذي يطرحه موقع ارشيف، سيتمُّ تخصيص الحديث لبيان كيفية توزيع ميراث الرجل الذي ترك من خلفه ذريةً، حيث سيتمُّ بيان ورثته، ونصيب كلَّ وارث منهم مع ذكر الأدلة الشرعية من القرآن الكريم.

شاهد ايضا:متى يوم الاب العالمي 2022

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب

يختلفُ ميراثُ الرجلِ المتوفى باختلافِ الأقارب الذينَ تركهم خلفه، وفي هذه الفقرة سيتمُّ الاقتصارُ على بيانِ ورثةِ المتوفى الذي لديه أبناء، وفيما يأتي ذلك:

والد المتوفى

إنَّ والدَ المتوفى له نصيبٌ من ميراثِ ابنه، سواء أكان لهذا المتوفى أبناءً أم ليس له أبناء، وسواء أكان أبناؤه ذكورًا وإناثًا، أم فقط إناثًا، وقد بيَّن الشرعُ الحنيفُ نصيبه بالتفصيل، وفيما يأتي بيان ذلك:

  • يرث والد المتوفى بالفرضِ عند وجود ابن ذكر للمتوفى، ويكونُ نصيبه في هذه الحالة سدس التركة.
  • يرث والد المتوفى بالتعصيبِ والفرضِ في حالِ وجود بنت أنثى للمتوفى، حيث يأخذ السدس فرضًا، ثمَّ يأخذ ما تبقى من التركةِ عصبةً بعد توزيعِ أنصبةِ أصحاب الفروضِ.

أم المتوفى

  • كذلك أمُّ المتوفى ترثُ في جميعِ الحالات من تركة ابنها، حيث تأخذ سدس التركةِ فرضًا من الله -عزَّ وجلَّ- سواء أكان للمتوفى أبناء ذكور أم بنات إناث، وقد بيَّن الله -عزَّ وجلَّ- هذا النصيب في قوله تعالى: (وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ).

زوجة المتوفى

  • ترث زوجة المتوفى ثمن تركة زوجها إن كان له ولد، سواء أكان هذا الولد ذكراً أم أنثى، وسواء أكان هؤلاء الأولاد منها أم من زوجة أخرى، وقد بيَّن الله -عزَّ وجلَّ- ذلك في قوله: (فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ).

شاهد أيضًا:هل لقمان نبي ام رجل صالح

أبناء المتوفى

ومن الورثة الذين يرثون في جميع الأحوال هم الأبناء، ويختلف الميراث في حال الذكورة والأنوثة، وقد بيَّن الله -عزَّ وجلَّ- نصيب الأبناء في قوله: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ)،وفيما يأتي تفصيل الأنصبة:

  • إن كان الأبناء ذكورًا وإناثًا، فإنَّهم يرثون باقي التركة تعصيبًا من بعد توزيع أنصبة أهل الفروض، ويكون نصيب الذكر مثل نصيب الأنثيين.

إن كانت ذرية المتوفى من البنات فقط، فإنَّهنَّ يرثن بالفرضِ، وفيما يأتي تفصيل ذلك:

  • إن كن ابنتين فما فوق، فإنَّهنَّ يأخذنَ ثلثا التركة.
  • إن كانت ابنة واحدة، فإنَّها تأخذ نصف التركة.

أخوة وأخوات المتوفى

يرث أخوة المتوفى وأخواته بشروطٍ معينة، ومن هذه الشروط:

  • عدم وجود أصل وارث ذكر، وبناءً على ذلك فإن كان للمتوفى أب فإنَّ أخوة المتوفى لا يرثون.
  • عدم وجود فرع وارث ذكر، وبناءً على ذلك فإن كان للمتوفى أبناء ذكور، فإنَّ أخوته لا يرثون، أم إن كان له بنات إناث فإنَّهم يرثون.

تنبيه: إنَّ ميراث الأخوة والأخوات شرحه يطول، وله تفصيلات عديدة وليس هذا موضع بيانها.

شاهد أيضًا:كم ثروة شاكيرا 2022

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال عبر موقع ارشيف والذي يحمل عنوان كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب، وفيه تمَّ بيان ورثة الرجل الذي لديه أبناء فقط، وبيان نصيب كل وارث منهم، مع بيان الأدلة الشرعية من القرآن الكريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى