سؤال وجواب

في اي عام تم افتتاح جسر الملك فهد

في اي عام تم افتتاح جسر الملك فهد . يعد جسر الملك فهد حلقة الوصل البرية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين الواقعتين في جنوب غرب قارة آسيا، وهو عبارة عن جسر فوق مياه الخليج العربي، ويصل طوله إلى 25كم، وعرضه إلى 23.2كم، وهو يصل بين منطقة العزيزية الواقعة جنوب مدينة الخبر الواقعة شرق المملكة العربية السعودية ، ومنطقة الجسرة الواقعة غرب مدينة المنامة العاصمة البحرينية. وفي هذا المقال سنقدم لكم في موقع ارشيف كل المعلومات الخاصة بجسر الملك فهد في مقالة “في اي عام تم افتتاح جسر الملك فهد”..

جسر الملك فهد

تم ربط جسر الملك فهد بالطرق الداخلية للبحرين والمملكة، وقد سمّي هذا الجسر أثناء الافتتاح باسم جسر الملك فهد نسبة إلى الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين في ذلك الوقت، ويعدّ هذا الجسر أطول الجسور المقامة في الشرق الأوسط وأكثرها تكلفة.

متى تم افتتاح جسر الملك فهد

في اي عام تم افتتاح جسر الملك فهد . تم افتتاح جسر الملك فهد في عام 1986 ميلادي، وتحديدًا في يوم الأربعاء السادس والعشرين من نوفمبر لعام 1986 ميلادي، ويعد جسر الملك فهد أطول جسر في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه الجسر الأعلى تكلفة من بين جسور العالم، حيث بلغت تكلفة إنشائه حوالي 546 مليون دولار أمريكي، وكذلك يعد من أهم الجسور البحرية في العالم التي تصل بين طرفي اليابسة، تم العمل على الجسر من مرحلة التخطيط والاستشارة والتنفيذ ما يزيد عن 25 عامًا بالإضافة إلى أربعة سنوات ونصف السنة منذ بداية التنفيذ، ويخضع الجسر لإشراف المؤسسة العامة لجسر الملك فهد.

قد يهمك أيضاً: من هو مؤسس علم التسويق الحديث

معلومات عن جسر الملك فهد 2022

وتجدر الإشارة هنا إلى أن العمل على افتتاح طريق الملك فهد تم عام 1986. بمعنى آخر، تم افتتاح طريق الملك فهد يوم الأربعاء الموافق السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 1986 م. ومنذ افتتاحه حتى الوقت الحاضر، يعتبر الجسر من أطول الجسور المعروفة في الشرق الأوسط، إلى جانب كونه أغلى جسر في العالم، ومن مصادر عديدة مختلفة نجد أن تكلفة بناء الجسر كانت تقارب 546 مليون دولار والسبب الرئيسي لهذه القيمة أن جسر الملك فهد يعتبر من أهم الجسور البحرية في العالم الذي يربط بين البلدين

متى تم افتتاح جسر الملك فهد بين السعودية والبحرين بالهجري

في اي عام تم افتتاح جسر الملك فهد . تاريخ افتتاح جسر الملك فهد بالهجري . تعود فكرة إنشاء هذا الجسر إلى عام 1965م؛ وذلك عند زيارة الملك فيصل بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت للمنطقة الشرقية في السعودية والتقائه برئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وظهور الرغبة لدى الطرفين بتأسيس جسر يربط بين البلدين الشقيقين لتعزيز العلاقات وأواصر المحبة بينهما.وُقِّعت اتفاقية إنشاء هذا الجسر في تاريخ الثامن من شهر تموز من عام 1981م، وفي شهر أيلول من نفس العام بدأت أعمال تنفيذه الفعلية، على يد شركة بلاست نيدام الهولندية، ليتم افتتاح هذا الجسر رسمياً بعد ذلك في يوم الأربعاء بتاريخ السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني من عام 1986م الموافق للرابع والعشرين من شهر ربيع الأول من عام 1407هـ، بحضور الملك فهد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين.

شروط دخول البحرين عبر جسر الملك فهد

شروط دخول جسر الملك فهد الذي يعتبر جسر بحري يمتد بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، وهو جسر ضخم يبلغ طوله حوالي 25 كيلو متراً وعرضه 23.2 متراً، يشغل هذا الجسر مساحة واسعة بين مدينة الخبر السعودية حتى مدينة المنامة العاصمة البحرينية، افتتح هذا الجسر على يد الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، وسماه بهذا الاسم نسبةً لخامس ملوك المملكة العربية السعودية فهد بن عبد العزيز آل سعود، ومنذ إنشاء هذا الجسر ليومنا هذا يعكس هذا الجسر آثاره الاقتصادية والاجتماعية على هذين البلدين ولدول التعاون الخليجي أيضًا.

قد يهمك أيضاً: من هي منال الانصاري ويكيبيديا

شروط عبور جسر الملك فهد

في عام 2021 بعد انتشار جائحة كورونا في العالم وأدت إلى ملايين الوفيات أصدرت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد شروط لعبور الجسر للحفاظ على سلامة المسافرين المارين من هذا الجسر، وقد شددت المؤسسة على ما يلي:

  • الحصول على جرعتي اللقاح المضادة لفيروس كوفد 19 المعروف باسم فيروس كورونا للفئة العمرية (من عمر 12 إلى 16 عام)، حسب قانون المملكتين البحرينية والسعودية.
  • إصدار تأمين سفر معتمد للفئة العمرية (من عمر 6 إلى 12 عام) من السعوديين يشمل مخاطر فيروس كوفد 19 المستجد، بالمقابل البحرين اشترطت إجراء مسحة طبية PCR، وقد أشارت أن أي شخص من أي فئة عمرية يحمل تحليل سلبي لفحص PCR يمكنه السفر على الجسر، مع الالتزام بالحجر لمدة 5 أيام.
  • إصدار تأمين سفر معتمد للفئة العمرية (دون الست سنوات) للسعوديين، بالمقابل الجانب البحريني لم يشترط وجود أي إجراء، وكذلك الأمر ينطبق على الأطفال الرضع.

طول جسر الملك فهد بالكيلو

يبلغ طول جسر الملك فهد بالكيلو متر حوالي 25 كيلو متراً وعرضه 23.2 متراً، ويمتد هذا الجسر بين المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ويشغل مساحة واسعة تمتد بين مدينة الخبر في السعودية والعاصمة البحرينية المنامة، وقد تم الاتفاق على إنشاء هذا الجسر من قبل الملك الراحل فيصل بن عبد العزيز آل سعود والشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة عندما قام بزيارة للمنطقة الشرقية، وأعربا عن رغبتهما في في ربط المملكتين ببعضهما البعض، بعدها بدأ العمل لتصميم هذا المشروع، فتم تثبيت أول قاعدة من قواعد الجسور في يوم الأحد 27 من شهر فبراير/ شباط من عام 1982 للميلاد، وافتتح الجسر بشكل رسمي في يوم الأربعاء 1986/11/26 للميلاد بحضور الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز والشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.

قد يهمك أيضاً: مميزات ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

أخبار جسر الملك فهد اليوم

استخدم في بناء الجسر آلاف الأطنان من الحديد المسلح والإسمنت، وآلاف الأمتار المكعبة من الخرسانة والرمال والصخور، ويتكون الجسر في تصميمه من خمسة جسور فوق المياه العميقة، وسبعة فوق المياه الضحلة ترتكز على أعمدة من الإسمنت المسلح مغروسة في أعماق الخليج، ويفصل بينهما مسافة خمسين متراً، ويبلغ عددها 536 عموداً، وترتفع عن سطح الماء مسافة خمسة أمتار في بعض المناطق، بينما ترتفع خمسة عشر متراً في مناطق أخرى.يضم الجسر طريقاً مزدوجاً ذي اتجاهين يبلغ عرض كل اتجاه منها 11.6م، كما أنشئت جزيرة وسطية صناعية في منتصف الجسر بمساحة ستة كيلومترات مربعة على الناحية البحرينية، وأخرى مماثلة لها في المساحة على الناحية السعودية، وتضمّ هذه الجزيرة مقرات الجمارك، والجوازات، وسلاح الحدود وغيرها من منشآت الحدود الخاصة بالدول، والعديد من المعالم السياحية والترفيهية مثل المطاعم داخل الأبراج المقامة على كل جانب، ومحلات تأجير السيارات، والبنوك، وحدائق، ومساجد، ومكاتب السفريات وشركات الاتصالات.

موقع جسر الملك فهد

من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد يتم تقديم العديد من المعلومات الخاصة بالعبور من السعودية إلى البحرين أو العكس، وكذلك المعلومات المتعلقة بعدد المسافرين ممن عبروا الجسر سواء المركبات الخاصة بالمسافرين والتي بلغ عددها أكثر من 173 مليون مركبة، وبلغ عدد المسافرين أكثر من 374 مليون مسافر وأكثر من ثمانية ملايين شاحنة

بث مباشر جسر الملك فهد

كما يقدم الموقع الإلكترونية خدمة الحالة المتوقعة لعبور منطقة الإجراءات سواء للسعودية أو البحرين والتي من خلالها يمكن التعرف على المدة المتوقعة التي يستغرقها إتمام الإجراءات الخاصة بعبور الجسر على الناحيتين، حيث توجد أوقات عالية الكثافة قد تصل فيها إجراءات العبور لما يقرب من ساعة، بينما الأوقات منخفضة الكثافة لا تستغرق وقتًا طويلًا لإتمام إجراءات العبور والتي قد تصل إلى 15 دقيقة، وذلك فضلًا عن العديد من الخدمات الإلكترونية الهامة الأخرى التي يحتاج لها المسافرين، ويمكن الوصول إلى الموقع الإلكتروني لمؤسسة جسر الملك فهد. كما يقدم الموقع خدمة البث المباشر والتصوير الحي في الجسر . بث مباشر لحركة جسر الملك فهد . بث مباشر جسر الملك فهد يوتيوب 2022 .جسر الملك فهد اليوم مباشر الآن. جسر الملك فهد اليوم.

قد يهمك أيضاً: ماهو الاسم الذي يطلق على بيت الدجاج

رقم تلفون جوازات البحرين جسر الملك فهد

معلومات التواصل مع المؤسسة العامة لجسر الملك فهد هيئة ذات شخصية اعتبارية أنشئت بموجب الاتفاقية المبرمة بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين الموقعة بتاريخ 13/4/1406هـ والمصادق عليها بالمرسوم الملكي رقم م/9 في 3/5/1406هـ والمرسوم الأميري رقم 4 لسنة 1986م بتاريخ 19/5/1406هـ.

تتألف المؤسسة من مجلس إدارة، وإدارة تنفيذية، ويتشكّل مجلس إدارتها وفقاً للاتفاقية من ثمانية أعضاء، رئيس وثلاثة أعضاء سعوديين تعينهم حكومة المملكة العربية السعودية ونائب رئيس وثلاثة أعضاء بحرينيين تعينهم حكومة مملكة البحرين ومدة عضوية مجلس الإدارة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، أما الإدارة التنفيذية فهي الإدارات المكونة للمؤسسة ممثلة برئيسها التنفيذي.

رقم جمارك جسر الملك فهد

  • 966138538221+
  • 966138538132+
  • 966138538000+
  • 966138967000+
  • 97317690674+

معلومات عن جسر الملك فهد

في اي عام تم افتتاح جسر الملك فهد. وجسر الملك فهد هو مشروع عملاق يربط بين السعودية والبحرين، إليك أبرز المعلومات عنه:

  1. أضخم مشروع بين المملكتين السعودية والبحرين.
  2. تعود عائدات الجسر الاقتصادية على كلا المملكتين، وعلى دول التعاون الخليجي.
  3. يشمل الجسر على خمسة جسور متلاصقة وبينها سبع ردميات، ويبلغ عدد الأعمدة الخرسانية الواقعة تحت الجسور 536 عموداً على طول الجسر.
  4. لتسهيل التنقل بين المدن وصولاً إلى الجسر تم إنشاء طرق من داخل المملكة السعودية والجسر بطول (32) كم إلى مدينتي الخبر والظهران، وإلى المنامة بطول (13) كم.
  5. بلغت تكلفة إنشاء الجسر أكثر من أكثر من 564 مليون دولار أميركي، وقد استغرق تنفيذ الجسر مدة أربع سنوات ونصف.

زحمة الجسر

زحمة جسر الملك فهد الذي افتتاح جسر الملك فهد الذي يعد من أطول الجسور البحرية في الشرق الأوسط، والذي يصل بين مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية وعاصمة مملكة البحرين المنامة، ويعد هذا المشروع من أضخم المشاريع المقامة بين المملكتين، وأكثرها عائداً إذا أن عائداته ساهمت في الازدهار الاقتصادي والاجتماعي للبلدين ودول التعاون الخليجي أيضاً، فمن هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في اي عام افتتاح هذا الجسر، وأين يقع، ونتطرق لكم في الحديث عن طول الجسر، وشروط عبوره، وفي المقال سوف نرفق لكم معلومات عن هذا الجسر.

قد يهمك أيضاً: من هو زوج ملاك الحسيني الثاني

جسر الملك فهد البحرين

وهو الذي أطلق عليه اسم جسر الملك فهد، نسبةً للملك الخامس من ملوك المملكة العربية السعودية فهد بن عبد العزيز آل سعود، وبلغت إحصائية عام 2019 للميلاد للأشخاص الذين عبروا هذا الجسر أكثر من 382 مليون مسافر بمعدل (أربع وسبعون ألف) مسافر يومياً، خلال اثنا وثلاثون عاماً منذ افتتاحه، وفي العام ذاته سُجلَ أعلى معدل عبور للجسر منذ افتتاحه في عام 1986 للميلاد، ففي نهاية عام 2019 كان عدد المسافرين العابرين للجسر مليونان وتسعمائة وثمانية عشر ألفاً وتسعمائة وثلاث وتسعون مسافراً.

هل جسر الملك فهد مفتوح الآن

يعد جسر الملك فهد عبارة عن جسر بحري يقوم بالربط بين كل من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، وهو يبدأ من جنوب مدينة الخبر في السعودية، ويصل حتى العاصمة البحرينية المنامة، تم إطلاق اسم جسر الملك فهد عليه نسبة إليه الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وقد أطلق عليه هذا الاسم الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين في الفترة ما بين 1961 وحتى عام 1999 ميلادي

هل جسر الملك فهد مغلق ؟

يعد الجسر من المنشآت الهامة بين البلدين وقد أسهم في في تحقيق الكثير من الإنجازات على المستويين الاقتصادي والاجتماعي بين شعبي السعودية والبحرين بشكل خاص ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، وقد جاءت فكرة إنشاء الجسر في عام 1965 ميلادي في الاجتماع الذي انعقد بين الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وحينها أبدى الأخير رغبته في إنشاء هذا الجسر لتسهيل التواصل بين البلدين، وتم تشكيل لجنة سعودية بحرينية – مشتركة لدراسة إمكانية تنفيذ المشروع، وبدأت مرحلة الدراسات والتنفيذ في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، وبدأ العمل الفعلي في الجسر يوم التاسع والعشرين من سبتمبر لعام 1981 ميلادي.

ما هي رسوم الدخول الى جسر الملك فهد؟

اصبح من الضروري الآن معرفة رسوم الدخول إلى جسر الملك فهد، حيث تم تحديد هذه الرسوم من قبل مؤسسة الملك فهد العامة ونذكر أشهر الرسوم وسنقدمها في الفقرات التالية

رسوم دخول الحافلات والشاحنات لجسر الملك فهد

  • بتكلفة حوالي 35 ريال سعودي.
  • التكلفة حوالي 3.5 دينار بحريني.
  • بتكلفة حوالي 3.5 دينار كويتي.
  • التكلفة حوالي 35 درهم إماراتي.
  • بتكلفة حوالي 35 ريال قطري.
  • التكلفة حوالي 3.5 ريال عماني.

رسوم دخول المقطورات جسر الملك فهد

  • بتكلفة حوالي 20 ريال سعودي.
  • التكلفة حوالي 2 دينار بحريني.
  • بتكلفة حوالي 2 دينار كويتي.
  • التكلفة حوالي 20 درهمًا إماراتيًا.
  • بتكلفة حوالي 2 ريال قطري.
  • التكلفة حوالي 2 ريال عماني.

رسوم الدخول للسيارات الصغيرة والصالون في جسر الملك فهد

  • بتكلفة حوالي 25 ريال سعودي.
  • بتكلفة حوالي 2.5 دينار بحريني.
  • بتكلفة حوالي 2.5 دينار كويتي.
  • بسعر 25 درهمًا إماراتيًا تقريبًا.
  • بتكلفة حوالي 25 ريال قطري.
  • بتكلفة حوالي 2.5 ريال عماني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى