القسم العام

ابرة التفجير والتوأم

ابرة التفجير والتوأم تعرفي على العلاقة بين ابرة التفجير وانجاب التوائم بعض السيدات عندما يصيبون بتأخر الانجاب او العقم يفكرون في اخذ الابر التفجيرية من اجل حدوث الحمل ولكن ما العلاقة بين ابرة التفجير وانجاب التوائم من خلال التالي:

تعرفي على العلاقة بين ابرة التفجير وانجاب التوائم

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة تكيس المبايض وهذه المشكلة في اغلب الاحيان تعوق حلم الامومة حيث تعد مشكلة تكيس المبايض من اهم اسباب تأخر الحمل ولكي يتم معالجة تكيس المبايض يصف اغلب الاطباء ابرة التفجير 5000 لتنشيط المبايض لزيادة فرص حدوث الحمل ونجد الكثير من السيدات تتساءل عن علاقة ابرة التفجير والتوأم وهل تساعد الابر التفجيرية من فرص انجاب التوائم؟.

اليك في هذا المقال من موقع ارشيف حول كل ما يتعلق باستخدام ابرة التفجير في انجاب التوائم.

حقيقة ابرة التفجير والتوام

من الشائع عن ابرة التفجير انها ذات نتائج ايجابية ممتازة في انجاب التوائم ويرجع السبب في ذلك كون لها دور فعال في انشطار البويضة وقت التلقيح او التخصيب ولكن ليس لهذه المعلومة اساس من الصحة.

  • وتؤكد القاعدة الطبية العامة ان انجاب التوائم لا يمكن التحكم والسيطرة عليه سواء بالعقاقير والادوية او بالتدخلات الطبية.
  • ولهذا السبب لا توجد علاقة بين ابرة التفجير والتوأم وبالرغم من انها في بعض الحالات فعلا تتسبب في انجاب التوائم ولكنها ليست قاعدة عامة.
  • وذلك طبقا لما اثبتته الدراسات الطبية و الابحاث العلمية في ان من الاثار الجانبية للابر التفجيرية انجاب التوائم ولكنها ليس نتيجة ثابتة وليس بالضرورة وجود علاقة بين ابرة التفجير والتوأم في كل الحالات.

 

ابرة التفجير 5000

الابر التفجيرية هي اقوى علاج لحالات تكيس المبايض حيث تجعل البويضة قادرة على التخصيب بشكل افضل وتستخدم ابرة التفجير 5000 عندما يكون المبيض قادر على انتاج البويضات ولكنها غير قادرة اكمال مراحل التطور حتى تكون جاهزة للتخصيب عند ملاقاة الحيوان المنوي.

 

وعند الحقن بحقنة تنشيط المبيض “الجونادوتروبين” تنتشر داخل الجسم هرمونات انثوية مصطنعة كما تعمل على تنشيط الغدد التناسلية في المبيضين مما يؤدي الى زيادة انتاج البويضات القادرة على اتمام دورتها نحو التخصيب.

ومن الجدير بالذكر ان علاج تنشيط الاباضة و تكيس المبايض لا يشتمل على الحقن التفجيرية وحدها بل انها جزء من علاج كامل يجب الالتزام به على اكمل وجه لتحقيق النتيجة المرغوبة وترتبط فاعليتها القصوى ايضا ارتباطا وثيقا بالمرحلة العمرية للمرأة.

ويتم اخذ الابر التفجيرية تحت اشراف الطبيب الخاص لكي يحدد انسب ميعاد للحقن حسب الحالة ويتم الحقن بها اما عن طريق العضل او تحت الجلد مرة واحدة يوميا لمدة تتراوح بين ثلاثة الى ستة اشهر تقريبا ويجب التأكيد على ضرورة استخدام ابرة التفجير من خلال استشارة طبية وفق الطبيب المختص فهو الذي يقر بضرورة استخدامها في حالات محددة بعينها وفقا للفحوصات والتحاليل والتقارير الطبية التى تحدد حالتك.

وعند استخدام ابرة التفجير 5000 دون استشارة الطبيب من اجل انقاص الوزن او بهدف انجاب توائم قد يؤدي ذلك الى اضرار بالغة فيجب الحذر من الركض هباء خلف الوصفات والادوية دون استشارة الطبيب.

 

اضرار الابرة التفجيري

هناك حالات محددة يحظر فيها استخدام ابرة التفجير كعلاج لمشكلة العقم او ضعف الانجاب او اذا كان الهدف هو ابرة التفجير والتوأم ومن ضمن هذه الحالات ما يلي:

 

  • اصابة المرأة بقصور في الغدة الدرقية.
  • الاصابة بالصرع.
  • اضطراب الغدة الكظرية.
  • الاصابة بالصداع النصفي المزمن.

الاصابة بانواع السرطانات الهرمونية مثل:

  • سرطان الثدي
  • ‏سرطان الرحم
  • ‏سرطان الغدة النخامية
  • ‏وسرطان المبيض.
  • الاصابة بالربو.
  • الاصابة بالامراض الحادة المزمنة في الكلى او في القلب.
  • الاصابة بنزيف الرحم.

 

في هذه الحالات تمنع السيدة من استخدام ابرة التفجير 5000 كعلاج ضعف الانجاب او عملية الاباضة ويقوم الطبييب باستبداله بعلاج اخر مثل استخدام حبوب التنشيط “كلوميد” بكميات مناسبة طبقا لتشخيص الحالة المرضية للزوجة.

وهذه الحبوب لها نفس النتائج في تنظيم عمل الغدة النخامية التي تتسبب في حدوث الحمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى