الصحة والجمال

فوائد عشبة الفلفل الحار وأضراره

فوائد عشبة الفلفل الحار وأضراره سوف نتحدث على موقع ارشيف عن فوائد عشبة الفلفل الحار ، يُعد الفلفل الحار من النباتات الطبيعية المفضلة عند الكثير من الأشخاص في العديد من دول العالم ، إذ ينتمي هذا النبات إلى الفصيلة الباذنجانية خاصة التي تُزرع في المناطق الاستوائية الحارة ، ويلجأ العديد إليه بسبب قدرته المميزة في تسريع عملية الهضم وتحسين التمثيل الغذائي والذي يعتبر من الأمراض الشائعة خاصة في وقتنا الحالي ، وفي سياق الحديث عن الفلفل يهتم موقع ارشيف بتسليط الضوء على فوائد عشبة الفلفل الحار مع توضيح الأضرار الناجمة عن الإفراط في استخدامه لفترة طويلة من الوقت.

فوائد عشبة الفلفل الحار

قد يُساهم الفلفل الحار في التخفيف من أعراض مرض السكري؛ حيثُ بيّنت دراسة نُشرت في مجلَّة Phytotherapy Research أنَّ تناول الفلفل الحار الأحمر يُحفِّزُ زيادة إنتاج الإنسولين ، بالإضافةِ إلى ذلك أجريت دراسة أخرى نشرتها مجلة Clinical nutrition عام 2015 ، وشاركت فيها 44 امرأة حامل من المُصابين بسكري الحمل، وبيّنت نتائج الدراسة أنَّ تناولَ 5 مليغراماتٍ يوميَّاً من مادة الكابسيسين لمُدَّة أربعة أسابيع قد يُقلل من مستويات السكر والإنسولين في الدم بعد تناول الوجبات.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنَّ الكابسيسين لا يُقلِّلُ من مستويات سكر الدم الصيامي ، ويجدر التنبيه إلى أنّ تأثير الكابسيسين في مستويات سكر الدم قد يكون مقلقاً بالنسبة لمرضى السكري، أو الذين يتناولون الأدوية المخفضة للسكر ، ولقراءة المزيد من المعلومات حول ذلك يمكن الرجوع إلى فقرة محاذير استخدام الفلفل الحار، وفقرة التداخلات الدوائية للفلفل الحار.

قد يهمك أيضاً : كمية الزنجبيل المسموح بها يوميا

تنظيم نسبة السكر في الدم

يحتوي الفلفل الحار على العديد من المواد الطبيعية المفيدة التي تحفز الجسم على إنتاج كمية كبيرة وكافية من الأنسولين والذي يفتقده جميع مرضى السكري ، وعلى الرغم من أهمية الفلفل الحار في تنظيم معدل السكر الطبيعي الموجود في الدم إلا أن الإفراط منه قد يؤدي إلى إصابة هؤلاء المرضى بالعديد من المضاعفات والأمراض الخطيرة ، وتجدر الإشارة إلى تعارض هذا النوع من الفلفل مع الكثير من العلاجات والأدوية الطبية ولذلك لابد من استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.

يعالج أمراض الجهاز الهضمي

يُعد الفلفل الحار من أفضل النباتات الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بمختلف أنواعها، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن التناول المستمر لهذا النبات يقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة والتي قد تحتاج إلى التدخل الجراحي في الكثير من الأوقات، وتظهر الفائدة الكبيرة لنبات الفلفل الحار من خلال قدرته المميزة على تخفيف تلف الحاجز المخاطي الموجود في المعدة والذي يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة المزعجة.

قد يهمك أيضاً : كيف احجز ارض مجانيه في سكني

علاج التهاب المفصل التنكسي

يساعد الفلفل الحار في القضاء النهائي على الالتهابات الشديدة التي تتجمع في المفصل التنكسي وتؤثر عليه بشكل سلبي ، خاصة وأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بدور حيوي في علاج هذه الالتهابات المزعجة وفي فترة زمنية قصيرة ، ولذلك ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة وضع توابل الفلفل الحار على الأطعمة بمختلف أنواعها وذلك للاستفادة بعناصره التي يصعب الاستغناء عنها ويحتاج إليها الجسم بشكل عام.

قد يهمك أيضاً : كيف اطلع اجازتي المرضيه من صحتي

تخفيف آلام المفاصل

حيثُ بيَّنت إحدى الدراسات أنَّ تناول منتجٍ يحتوي مادة الكابسيسين ، وموادَّ أخرى يومياً مدّة 8 أسابيع قد يُقلّل من آلام المفاصل بنسبةِ 21% ، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يُمكن تحديد أثر الكابسيسين وحده من هذه الدراسة.

الحفاظ على صحة القلب

يعمل الفلفل الحار على تنظيم نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم مما يساعد في الحفاظ على القلب من خطر الإصابة بالأمراض القلبية بمختلف أنواعها، إذ يحتوي هذا النوع من الفلفل على مجموعة من العناصر التي تعمل على تسريع عملية تدفق الدم إلى أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة ، مما يساعد في حماية القلب وكذلك الأوعية الدموية وشرايين القلب من أية أمراض قد يصعب التعامل معها، وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة لهذا النبات إلا أنه لا يغني عن تناول الأدوية أو العلاجات الطبية المخصصة لمرضى القلب. فوائد عشبة الفلفل الحار وأضراره

فقدان الوزن الزائد

الفلفل الحار من الأعشاب المميزة التي ينصح بها أخصائيو التغذية ، خاصة أنها تزيد من الشعور بالشبع ومن ثم قمع الشهية لفترة طويلة ، فضلاً عن زيادة معدل حرق الدهون في الجسم . وبشكل عام فإن الفلفل الحار يساعد على التخلص من الدهون الزائدة وخاصة المتراكمة في منطقة البطن والأرداف ، كما يساعد في سرعة تحقيق الوزن والشكل المثاليين.

القيمة الغذائية لنبات الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على العديد من العناصر والمعادن المفيدة، وتتضح القيمة الغذائية لهذا النبات في الآتي:

  1. يحتوي على 18 جرام من السعرات الحرارية.
  2. 6.3 مللي جرام من الكالسيوم.
  3. 2.3 جرام من السكريات.
  4. 3.6 جرام من الكربوهيدرات.
  5. 0.86 جرام من البروتين.
  6. 0.43 جرام من الحديد.
  7. 10.4 مللي جرام من الماغنسيوم.

قد يهمك أيضاً : من هي نور الغندور ويكيبيديا

أضرار تناول الفلفل الحار

وعلى الرغم من المميزات والفوائد الكثيرة والمتنوعة والتي يمكن بسهولة الحصول عليها عن استخدام الفلفل الحار ، إلا أن الإفراط منه قد يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأضرار وتتضح جميعها في الآتي:

  • الإصابة بالطفح الجلدي الخطير.
  • الشعور بحكة شديدة في أجزاء كثيرة ومختلفة من الجسم.
  • اضطرابات شديدة وتقلصات يصعب تحملها في المعدة.
  • سيلان شديد في الأنف.
  • احمرار شديد في أجزاء مختلفة من البشرة.
  • ارتفاع شديد في ضغط الدم.
  • تكون حصوات في الكلى.

تأثير الفلفل الحار في الأمراض السرطانية

الفلفل الحار من الأعشاب التي قد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية كما أنه قد يقلل من خطر الإصابة منها ، ويظهر هذا التأثير بشيء من التفصيل في السطور التالية:

  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والرئة: إذ يحتوي الفلفل الحار على العديد من العناصر المفيدة التي تقضي على الجذور الحرة الخطيرة والتي تسبب هذه النوعية من الأمراض الخطيرة.
  • يرفع خطر الإصابة بسرطان المعدة، المرارة، والفم: يؤدي الإفراط في تناول الفلفل الحار إلى زيادة خطر الإصابة بهذه النوعية من السرطانات التي تهدد حياة العديد من الأشخاص.

قد يهمك أيضاً : من هي زوجة راكان ولد هيون الغماس

الأشخاص الممنوعة من تناول الفلفل الحار

يُمنع الكثير من الأشخاص من تناول الفلفل الحار أو حتى من الاقتراب منه وذاك حتى لا يؤثر عليهم بطريقة عكسية ، وتظهر هذه الحالات في الآتي:

  1. النساء الحوامل: تُمنع النساء طوال شهور الحمل من تناول الفلفل الحار أو حتى من الإفراط منه ، وعلى الرغم من إمكانية تناوله في الثلث الثاني من الحمل ولكن بكميات بسيطة ومحددة إلا أن العديد من الأطباء تمنع تناوله بشكل كلي.
  2. النساء المرضعات: يؤدي تناول المرأة المرضعة لنسبة كبيرة من الفلفل الحار إلى إصابة الجنين الصغير بالطفح الجلدي الخطير والذي قد يصعب على الطفل الصغير تحمله.
  3. الأطفال: الفلفل الحار من النباتات الغير آمنة تمامًا على الأطفال ، ولذلك من الضروري إبعاد هذه النوعية من النباتات الحارة عن جميع الأطفال.

محاذير تناول الفلفل الحار

فيما يأتي بعض الأمراض التي يُنصح المُصابين بها بالحذر عند تناول الفلفل الحار.

  1. اضطرابات النزيف: قد تزيدُ مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار من احتماليَّة الإصابةِ بالنزيفِ لدى من يُعانون من اضطراباتٍ في النزيف.
  2. السكري: كما ذُكر سابقاً؛ قد يُؤثِّر الكابسيسين في مستويات سكر الدم لدى المُصابين بمرض السكري، لذلك فإنّهم يُنصحون بمُراقبة مستويات السكر في الدم لديهم، كما قد يحتاجون لتغييرِ جرعةِ دواء السكري الخاصة بهم بعد استشارة الطبيب.
  3. ارتفاع ضغط الدم: قد يُسبب تناولَ كميّاتٍ كبيرةٍ من الفلفل الحارّ ارتفاعاً شديداً في ضغط الدم ، ممّا قد يزيد من سوء حالةِ المُصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  4. العمليَّات الجراحيَّة: قد يُسبِّبُ الفلفل الحار زيادةً في النزيفِ أثناء وبعدَ العمليَّات الجراحيَّة لذلك يجبُ وقف استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من موعد العمليَّةِ الجراحيَّة

 

الآثار الجانبية الناجمة عن الإفراط في تناول الفلفل الحار

هنالك العديد من الآثار الجانبية الخطيرة والتي قد تنتج عن الإفراط في تناول هذا النوع من الفلفل ، وتتضح هذه الآثار جميعًا في الآتي:

ألم في المعدة

يؤدي تناول الفلفل الحار إلى زيادة الشعور بحرقة شديدة في المعدة والناتج عن تكون التهابات شديدة فيها قد تحتاج إلى فترات طويلة نسبيًا من العلاج ، وتجدر الإشارة إلى أن الفلفل الحار من العوامل الرئيسية وراء الإصابة التهاب القناة الهضمية، الإصابة بإسهال شديد مع الإصابة بمتلازمة القولون العصبي الذي يصعب التخلص منه ويُعد من الأمراض المزمنة والخطيرة التي تحتاج إلى تناول العقاقير الطبية بشكل مستمر.

حرقة الفم

حيثُ إنّ العديد من الناس لا يُحبُّون الشعور بالحرقة الذي يتبعُ تناولَ الفلفل الحار، كما أنّ تناول الفلفل الحار بكميَّاتٍ كبيرةٍ قد يُسبب الالتهابات ، والتورم ، والاحمرار ، والآلام الشديدة ، ومن الجدير بالذكر أنّ مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار ترتبط بمُستقبلات الألم مُسببةً الإحساس الشديد بالحرقة ، كما تجدُر الإشارة إلى أنَّ التعرُّض لهذه المادة بشكلٍ مُستمر قد يُقلل من حساسية بعض الخلايا العصبيَّة ويجعلها غير حسَّاسة للألم. فوائد عشبة الفلفل الحار وأضراره

التدخلات الدوائية لنبات الفلفل الحار

الفلفل الحار من النباتات التي تتعارض مع الكثير من العلاجات الطبية، وتتضح هذه التدخلات جميعًا في الآتي:

  • الأسبرين: يحتوي الفلفل الحار على العديد من المواد التي تقلل من امتصاص فاعلية دواء الأسبرين داخل الجسم.
  • سيفازولين: يؤدي تناول الفلفل الحار مع هذا الدواء إلى زيادة الآثار الجانبية الناتجة عن تناوله لفترة طويلة من الوقت.
  • أدوية مرض السّكري: يؤدي الفلفل الحار إلى خفض نسبة السكر الموجودة بالدم ، مما يؤدي إلى إصابة المريض بالكثير من المضاعفات الخطيرة.
  • السيبروفلوكساسين: يُعد من العلاجات الفعالة التي تقتل البكتيريا الضارة من الجسم، ولكن تناول الفلفل الحار معه قد يزيد من هذه الالتهابات الخطيرة.

هكذا ، وفي ختام هذا المقال : فوائد عشبة الفلفل الحار وأضراره نكون قد أوضحنا لكم على موقع ارشيف عن  فوائد عشبة الفلفل الحار ، كما نكون قد أوضحنا الآثار الجانبية الخطيرة الناتجة عن تناوله لفترة طويلة من الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى