سؤال وجواب

من هي أول امرأة ثقبت أذنيها

من هي أول امرأة ثقبت أذنيها من العرب . من اول من ثقبت أذنها ، ان السيدة هاجر والدة سيدنا اسماعيل عليه السلام هي اول امرأة تثقب أذنيها ، كان ذلك عندما جاء أمر سيدنا إبراهيم عليه السلام للسيدة هاجر ان تقوم بثقب أذن السيدة هاجر زوجة نبي الله ابراهيم ، وقد قامت السيدة سارة بالإنجاب من زوجها ابراهيم عليه السلام ابنها اسماعيل وتميزت السيدة هاجر من افضل النساء خُلقا وخلقا ، وكانت مؤمنة بالله تعالى ، كما كانت تلجأ الى ربها عند الشعور بالضجر فقام الله بتفجير بئر زمزم وعاشت هناك آمنة مطمئنة بجانب بيت الله الحرام. كما تم البحث ايضا عن ما سبب ثقب الأذن.

شاهد ايضا. من هي زوجة عبدالمجيد عبدالله ويكيبيديا

من هي السيدة هاجر

اول من خرمت أذنها ، كثرت الأحاديث والروايات عن اصول السيدة هاجر ولكن استقر بعض المؤرخين على انها كانت تنحدر من سلالة ملكية في مصر فهي اميرة واخت الملك المصري سنوسرت  الى ان اتى الهكسوس وفرضوا سيطرتهم على بلاد مصر فاحتلوها وقتلوا جميع رجالها كما استولوا على بلاط الملك واخذوا النساء الى ملكهم ، ومن بينهم كانت السيدة هاجر  والتي حاول ملك الهكسوس التعرض لها لكن الله حماها وهذا ما صدم الملك ، وتكررت الحادثة نفسها عندما حاول ان يقترب من السيدة سارة وتجدر الإشارة هنا الى انه مهما كان اصل السيدة هاجر يكفي ان الله سبحانه وتعالى اختارها لتعيش في كنف نبيه ابراهيم ، وتكون زوجة له ، وأما لابنه النبي اسماعيل عليه السلام ، كما ان سبحانه قد خصها بمجموعة من المعجزات التي تثبت مكانتها.

زواج السيدة هاجر

بقيت السيدة هاجر مع السيدة سارة ، وكانت أمة لها ، وتعلمت منها امور الدين المختلفة وأصوله بينما تعلم تفرد الله ودخل في دين إبراهيم الذي سبق ان علمه السيدة سارة ، التي كانت زوجته في ذلك الوقت ولم يكن الله القدير قد رزقهما بعد.

وشيب رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وبدأ يشيخ فقررت سارة ان تعرض عليه الزواج من هاجر  فتزوجها وسرعان ما ظهرت عليها علامات الحمل وكان ذلك بشرى من الله واستجابة على ما سأله أستاذنا إبراهيم ابو الأنبياء ، لكن هذا الحمل أثار غيرة زوجته الأولى ، فبدأت الاتهامات للسيدة هاجر بالتكبر تجاهها وكان لذلك أثر كبير على علاقتهما.

ثم جاء الإنجيل التالي الذي علم فيه الرسول ان زوجته ستلد ابنا اسمه اسماعيل وهذا ما حدث لاحقا وولدت السيدة هاجر الملقبة بأم العرب من العدنانيين معلمنا اسماعيل.

ومن بعد حوالي خمس سنوات من ولادة إسماعيل بارك الله سارة مع ابنها ليكون الابن الثاني لمعلمنا إبراهيم. وقد تم البحث بكثرة في الآونة الأخيرة عن من هي اول سيدة ارتدت الأقراط في أذنيها.

قد يهمك أيضاً :  هي زوجة الكحلي ويكيبيديا

دخول هاجر الى مكة

عندما وصل سيدنا ابراهيم بهاجر وسيدنا اسماعيل الى مكة أراد ان يتركهما في هذا المكان الذي لا يوجد به ماء ولا طعام ولا يوجد هناك الا كيس من التمر وقربه بها ماء قليل.

ولكن سرعان ما تمسكت هاجر بسيدنا ابراهيم وتريد الا تتركه وتقول له كيف تتركنا في هذا المكان بمفردنا دون طعام ولا شراب وقد رق قلب سيدنا ابراهيم ولكنه تذكر ان هذا هو قمر الله عز وجل.

وظلت تلح السيدة هاجر في السؤال ولكن سرعان ما قال لها ان هذا ما أمرني الله به ومما لا شك به لن يضيعكم فسكتت ام سيدنا اسماعيل ورضت بما أمره الله به وقالت لا يضيعنا ثم رفع سيدنا إبراهيم يده الى السماء داعيا الله متضرعا.

وعندما هم العودة الى بلاد الشام حيث مكان سارة ولكن قلبه يهوى الى مكة والى ولده اسماعيل ولا حيله له الا ان يتقرب الى الله بالدعاء.

قد يهمك أيضاً : من هو عبدالله بن عودة العصيمي ويكيبيديا

معجزة بئر زمزم

بقيت سيدتنا هاجر وابنها اسماعيل عليه السلام في صحراء مكة واشتد عليهما الحر ولم يكن معها الا القليل من التمر والماء سعت الى تدبر امرهما بما لظيها الا انه سرعان ما نفذت المؤن فبدأت زوجة النبي بالبحث عن اي مصدر للماء تروي به ضمأها هي وطفلها الرضيع وكانت في موضع السعي ايام الحج فصعدت الى قمة الجبل الذي بقربها وهو جبل الصفوة واخذت تنظر الى الأفق لعلها تجد دليلا للحياة وفي كل مرة كان يخيل لها سرابا فلما تذهب باتجاهه يتلاشى وتكررت الحادثة وفق ما يروى سبع مرات وفي آخرها عادت الى جانب إبنها مستسلمة لتجد الماء تنبع من تحت قدميه فبدأت بجمع الرمال من حوله وهي تقول زمزم ومن هنا جاءت تسميته ببئر زمزم ثم شربت حتى ابتلت عروقها هي ورضيعها واستقرت لاحقا في تلك البقعة من الارض مع قبيلة تدعى قبيلة جرهم والذين انتقلوا الى مكة في وقت لاحق.

شاهد ايضا. من هي يارا النمله ويكيبيديا

الى هنا عبر موقع  ارشيف نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان من هي اول امرأة ثقبت أذنيها  حيث تناولنا فيه السيدة هاجر زوجة ابو الأنبياء بالإضافة الى قصتها واهم تفاصيل حياتها وكذلك تطرقنا للحديث على معجزة بئر زمزم بالإضافة الى اول من ثقب الأذن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى