القسم العام

كم نسبة المسلمين في غانا

كم نسبة المسلمين في غانا

كم نسبة المسلمين في غانا ، دولة غانا هي إحدى الدول الصناعية المشهورة بصناعتها حول العالم ، وهي واحدة من الدول متعددة الأديان ، تمامًا مثل جميع البلدان الأخرى حول العالم هذا وسوف نجيب عنه في هذا المقال، ومن خلال موقع قصيمي نتحدث عن هذه الدّولة، كم عدد سكانها، وما نسبة المسيحية فيها، وكم نسبة الاسلام في غانا، وكم عدد المسلمين في غانا 2022.

بالاضافة الى الحياة في غانا ، نسبة المسلمين في الكاميرون ، نظام الحكم في غانا ، نسبة المسلمين في مالي ، نسبة المسلمين في نيجيريا ، نسبة المسلمين في غينيا ، مساحة غانا .

شاهد ايضا: كم عدد سكان اليمن 2022

لمحة عن دولة غانا

جمهورية غانا هي واحدة من الدول الواقعة في منطقة المحيط الأطلسي خليج غينيا في الغرب الإفريقي، حيث تطل غانا على ساحل العاج من الغرب، استقلت غانا عن حكم بريطانيا في 1957، ومن الجدير بالذكر أن دولة غانا كانت تملك لقب ساحل الذهب سابقًا، وتغطي أراضي هذه الدولة مساحة 238,535 كيلو متر مربع تقريبًا، وتعود أصل تسميتها إل غانا بمعنى المحارب الملك تبعًا لما تم تناقله عن اللغات القديمة في المنطقة.

كم تبلغ نسبة المسلمين في غانا

تبلغ نِسبة السكان المُسلمين فِي غَانا نحو 18 بالمائة، وذلك وفقاً للإحصائيات التي أقيمت عام 2017م لإحصاء نسبة الأديان فيها، حيث بلغت نسبة المسلمين فيها نحو 17.6%، أما غالبية السكان في غانا هم من معتنقي الديانة المسيحية، والذين تبلغ نسبتهم نحو 71.2% من مجمل السكان فيها، فهي من الدول المعروفة بالكثافة سكانية كبيرة لكونها تحتل المرتبة السابعة والأربعين من مجمل السكان حول العالم.

كم عدد سكان غانا 2022

بحسب الدراسة التي أجريت عام 2017م يبلغ عدد السكان دولة غانا فيها نحو “31,273,767” نسمة، فهي من الدول الكثيفة بعدد السكان، حيث إنه احتلت المركز السابع والأربعين من مجمل عدد السكان حول العالم، فقد قدر نسبة السكان فيها نحو 0.40% بالنسبة إلى سكان العالم، حيث إنها أتت بعد موزمبيق بعدد السكان الذين بلغ عددهم نحو (31,523,704 نسمة)، كما أنها جاءت قبل اليمن التي بلغ عدد سكانها نحو (30,029,013 نسمة) نسبة إلى السكان في العالم.

ما هي ديانة دولة غانا

إن الغالبية العظمى من سكان دولة غانا هم من معتنقي الديانة المسيحية، حيث تبلغ نسبة المسيحية فيها نحو (71.2%)، بينما نسبة الإسلام فيها ضئيلة حيث بلغت نسبتهم نحو (17.6%)، أما نسبة الديانات الأخرى بلغت حوالي 0.8% من مجمل السكان، أما عن بقية السكان الذين تبلغ نسبتهم (5.2%) فهم لا يتبعون أي أي دين أو ملة.

شاهد ايضا: كم عدد سكان العالم الحاليين 2022

الديانة الأساسية في غانا

إن ظهور الديانة المسيحية في غانا كأكثر ديانة انتشارًا في غانا جعل من التساؤلات حول كم نسبة الإسلام في غانا تنتشر بين المسلمين، حيث يشكل أتباع الدين المسيحي في غانا ما يزيد عن 70 بالمئة من السكان، إذ إن الديانة المسيحية الخمسينية الكاريزماتيكية هي الأكثر انتشارًا في جمهورية غانا.

متى انتشر الإسلام في غانا

يعود تاريخ الإسلام في غانا إلى القرن التاسع عشر الميلادي، حيث انتشر في تلك البلاد بفضل الأنشطة التي قام بها التجار المسلمون في شمال أفريقيا، وعلى ذلك الأساس تفشّى الدين الإسلامي في غانا انطلاقًا من الأراضي الشمالية للبلاد.

هل غانا دولة فقيرة

لا تعتبر دولة غانا من الدول الفقيرة، فهي دولة تتمتع بمصادر اقتصادية وموارد غنية ومتنوعة، حيث إنها تصنع السلع التكنولوجية الرقمية، وتعمل على بناء السيارات، وتصدير الموارد المتنوعة مثل المعادن الصناعية، كما وتعد غانا من ثاني الدول المنتجة للذهب في إفريقيا، وكذلك من الدول الغنية بالماس والبوكسيت، والزيت، مما جعل غانا واحدة من أعلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في غرب أفريقيا، حيث أصبحت غانا من الدول ذات الأعلى نمواً في اقتصادها.

معلومات عن الإسلام في غانا

بعد توضيحنا كم نسبة الإسلام في غانا، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن الديانة الإسلامية، وتوزّع المسلمون في غانا على النحو التالي:

  • وصل الإسلام إلى غانا عبر مرحلتين الأولى في القرن التاسع الميلادي، والثانية في القرن الخامس عشر الميلادي. عن طريق التجار من العرب والمسلمين، عبر القوافل التجارية الملاحية العابرة للمحيط الأطلسي، وكانت غانا حينها ميناءً ملاحيًّا هامًّا ترسو فيه السفن التجارية من مختلف أنحاء العالم.
  • يستقرّ المسلمون في غانا اليوم في العديد من المدن، كالعاصمة أكرا، وتامالي، وكوماسي، وسيكوندي، وسونياني.
  • في إحصائية نشرها موقع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، جاء فيها أن نسبة الإسلام في غانا تقارب 30 % من السكان، ونسبة المسيحيون 34 %، وباقي الديانات المحلية فنسبة معتنقيها 38 %.
  • غالبية المسلمين في غانا هم من أهل السنة والجماعة، من أتباع المذهب المالكي.
  • بدأ انتشار المذهب الشيعي فيها، بواسطة التجار اللبنانيين المقيمين فيها من أصحاب المشاريع التجارية، في ثمانينيات القرن الماضي.
  • المذاهب الإسلامية في غانا هي: المالكية والشافعية والحنبلية والشيعة.
  • من الطرق الصوفية المنتشرة في غانا: القادرية، والقاديانية، والتيجانية، والأحمدية، والبهائية.
  • يتركّز وجود الإسلام في المناطق الشمالية والشرقية العليا من البلاد. بينما يقلّون في المناطق الغربية العليا، ويندرون في المناطق الجنوبية.
  • في غانا ما يزيد عن 100 مسجد، موزّعة في مختلف أنحاء البلاد، كمسجد لارا بانجا، ومسجد النور.

شاهد ايضا: كم عدد سكان ايران 2022

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عبر موقع قصيمي الذي يحمل عنوان كم نِسبة المُسلمين في غَانا، الذي تحدثنا خلاله عن عدد سكانها وعدد المسلمين فيها وما هي الديانة السائدة في غانا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى