القسم العام

كم عدد المسلمين في ماليزيا 2022

كم عدد المسلمين في ماليزيا 2022

كم عدد المسلمين في ماليزيا 2022؟ الاسلام هو اكثر الاديان انتشارا في ماليزيا اذ يشكل المسلمون حوالي 61.4% من مجموع سكان البلاد ـحوالي 17 مليون نسمة وفقا لتعداد 2010م وتنص المادة الثالثة من الدستور الماليزي على ان الاسلام هو «دين الاتحاد (الماليزي) غير ان القانون والتشريع الماليزيين يعتمدان بالاساس على القانون الانجليزي العام ولا تطبق الشريعة الاسلامية الا على المسلمين ويقتصر تطبيقها في ماليزيا على مسائل الاسرة والشعائر الدينية وهو ما ادى الى الكثير من الجدل حول هوية ماليزيا وهل هي دولة علمانية ام دولة اسلامية في هذه المقالة من موقع ارشيف ستتعرف على حالة الدين الاسلامي والمسلمين في ماليزيا بالتفصيل.

عدد المسلمين في ماليزيا 2022

يقدر عدد المسلمين في ماليزيا 2022 بنحو 65% من اجمالي السكان وذلك حسب احدث احصائية رسمية مطلع عام 2022 ويوجد في ماليزيا العديد من المساجد ومراكز التعليم الاسلامية.

الاسلام في ماليزيا

ان الدين الاسلامي هو الدين الرسمي في ماليزيا اذ يعتنق المسلمون فيها المذهب الشافعي كما ان في ماليزيا يطبق قانون الشريعة الاسلامية على المسلمين فقط في حل خلافاتهم المرتبطة بأمور حياتهم اذ تعتبر ماليزيا دولة تعدد عرقي كبير.

ويمنح الفرد فيها حرية ممارسة اي دين يحبه وتكثر فيها المساجد وتعد رمزا للثقافة والدين اذ في ماليزيا يعد الاسلام جزءا من الثقافة المالاوية كما تستطيع سماع صوت الاذان 5 مرات في اليوم ان تشاهد النساء الملتزمات بالحجاب الشرعي وكذلك المؤسسات والمكاتب كلها تغلق يوم الجمعة في وقت صلاة الجمعة لساعتين تقريبا.

ما هو تاريخ الاسلام في ماليزيا؟

بدأ التجار العرب في القرن 7م بنشر الاسلام في ارخبيل الملايو والصين وسواحل سومطرة ووصل الاسلام الى ماليزيا في القرن 12م وكان مظفر شاه الاول هو اخر ملك هندوسي حكم قدح اذ دخل الاسلام وانشئ سلطنة قدح التي لازالت قائمة حتى اليوم.

وقد تتابع اعتناق سكان الموانئ التجارية الساحلية في كل من اندونيسيا وماليزيا للاسلام حتى اصبح الاسلام بحلول القرنين ال 15وال 16 م هو الدين السائد عند شعب الملايو.

شاهد ايضا:كم عدد المسلمين في المانيا

ما هو عدد المسلمين في ماليزيا؟

بما ان الدين الاسلامي هو السائد في ماليزيا فمن المؤكد ان نسبة المسلمين اعلى من نسبة الأشخاص الذين يعتنقون الاديان الاخرى وبحسب احصائيات عام 2010 بلغت نسبة المسلمين في ماليزيا ما يقارب 61.3% من عدد السكان الاجمالي اي 18,972,327 شخص وفي عام 2022 بلغ عدد المسلمين في ماليزيا نحو 20 مليون مسلم اي ما يتجاوز 65% من عدد سكان البلاد.

شاهد ايضا:كم عدد المسلمين في اوكرانيا 2022

ما عدد مسلمي عرق الملايو في ماليزيا؟

مسلمو عرق الملايو يصل عددهم حوالي 55% من عدد السكان الكلي في ماليزيا وتحترم ماليزيا الحرية الدينية لشعبها وحق ممارسة طقوسهم الدينية.

ما حكم من يترك الإسلام ويعتنق دينا اخر في ماليزيا؟

بموجب الشريعة الاسلامية المطبقة فيها فان كل من يترك الدين الاسلامي من المسلمين لاعتناق دين غيره فإنه يعاقب جنائيا.

الاديان في ماليزيا:

كما هو معروف ان ماليزيا دولة فيها تنوع بالاعراق والاديان والثقافات فهي تحتوي بالاضافة الى سكانها :الهنود والصينيين وغيرهم وفي التالي سنقدم لكم نبذة عن الاديان فيها ان الديانات والمعتقدات الموجود في ماليزيا هي:

الديانة البوذية:

تعد البوذية ثاني أضخم الديانات المنتشرة في ماليزيا بعد الدين الاسلامي وترجع جذورها الى اكثر من الفين عام وتبلغ نسبة البوذيين 20% من سكان ماليزيا وقيل ان البوذية وصلت الى ماليزيا في القرن 13 ق.م من التجار الهنود وتحتوي ماليزيا عدد من المعابد البوذية وهي:

  • معبد ثيان في كوالالمبور.
  • معبد كيك لوك سي.
  • معبد سام بوه تونغ.

الديانة المسيحية:

  • ترجع جذورها الى القرن 7 وجاءت من التجار الفارسيين والعرب والاتراك الذين اتو الى ماليزيا للتجارة ونشر البريطانيون المسيحية في مدينة صباح وذلك بعدها ب 200 سنة وبقيت ماليزيا تحتفظ بالكنائس الكاثوليكية الى الان ومنها كنيسة سانت بول.

الديانة الهندوسية:

  • تعد رابع اكبر الديانات في ماليزيا وجذورها تعود الى اكثر من 2000 عام وقد جاءت المسلمين لى ماليزيا من خلال التجار
  • الهنود اقبل عليها الناس اقبالا كبيرا في القرن ال 13 كما وازداد الاقبال اكثر عند الاستعمار البريطاني اي منذ 200 عام.
  • الديانة الوثنية:

    تعتبر القبائل الماليزية الاصلية (صباح وسراواك ) هي اول من اعتنق الديانة الوثنية في اول الامر قبل ان يصل الدين الاسلامي الشائع وهذه القبائل كانت تعتبر جبل كينابالو مكان مقدس والاساطير والخرافات كانت منتشرة في هذه الديانة.
  • وكانت هذه القبائل تعطي الدجاج قرابان لارضاء الارواح كما يعتقدون الا ان كافة هذه الاساطير انتهت في ماليزيا عندما جاء البريطانيين المبشرين الذين حوّلوا هذه القبائل إلى الدين المسيحي.

المساجد في ماليزيا

تضم ماليزيا مجموعة كبيرة من المساجد التي تظهر فيها الهندسة المعمارية الابداعية اهم المساجد الرائعة الكائنة في ماليزيا :

  • مسجد وجامع (جاميك) الذي يتواجد في العاصمة كوالالمبور وهو معروف بمسجد (السلطان عبد الصمد) يظهر في هذا المسجد الفن المعماري الاسلامي والمغولي والمغربي ايضا.
  • مسجد السلطان( صلاح الدين عبد العزيز) الذي يعتبر ثاني اكبر مسجد في القسم الجنوبي الشرقي لقارة اسيا وهو اكبر المساجد في ماليزيا وبناؤه تم في عام 1982.
  • المسجد العائم المعروف ايضا باسم (تانجو بونجا) بني على البحر ويمتاز بتصميمه المعماري المغربي.

الجامعات الاسلامية في ماليزيا

توجد في ماليزيا جامعة اسلامية تدعى ( الجامعة الاسلامية العالمية) بماليزيا وفيها هيئة حكومية منوطة بتنظيم الحج تعرف ب “صندوق الحج” كما ان الحكومة الماليزية تمول ايضا بناء المساجد والجوامع.

واخيرا تبين لكم كيف ان ماليزيا دولة اسلامية غنية وقوية وفيها الاسلام هو الغالب على الطوائف الاخرى حيث ان اعداد المسلمين فيها ضخمة وفيها مساجد بديعة وجامعات اسلامية راقية مناخها استوائي وموقعها متميز واستراتيجي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى