القسم العام

كيف اعرف الذهب من التقليد

كيف اعرف الذهب من التقليد. تتواجد في الاسواق والمحال التجارية والمحلات المتخصصة ببيع الذهب الكثير من الحلي والاكسسوارات التي تتشابه في اشكالها ولكنها تختلف تماما من ناحية الخامة والجودة وعلى الجميع ان يكونوا على دراية تامة في طرق التمييز بين هذه الانواع وتصنيفات الذهب ان كان جديدا ام مقلدا ام قديما.كيف اعرف الذهب من التقليد حتى لو قام المرء بشراء الذهب لمرات كثيرة يصعب عليه في بعض الاحيان من التمييز بين الذهب الحقيقي والذهب التقليدي المغشوش وهناك العديد من الطرق للتفريق بين ما هو حقيقي وتقليدي من الذهب نذكر البعض منها عبر موقع ارشيف:

شاهد ايضا. تفسير حلم الذهب للمتزوجة

معرفة الذهب من التقليد بالطرق الحسية

هناك مجموعة من الاختبارات البسيطة التي يلجأ لها المرء في معرفة الذهب الحقيقي من التقليد وتعتمد هذه الاختبارات على مدى خبرته ومعرفته بالذهب وفيما يلي نوردها لكم:

اختبار الجلد

من خصائص الذهب  انه يغير لون الجلد تبعا لنقاوته ويكون اختبار الجلد بالاحتفاظ بقطعة من الذهب باليد لدقائق قليلة وعند تشكل العرق اذا تفاعل مع الجلد وغير لونه الى اللون الاخضر او الاسود يكون الذهب مزيف لان الذهب لا يتفاعل مع الجلد ولا يتغير لونه.

اختبار الوزن

من مما يتميز به معدن الذهب انه من المعان عالية الكثافة ومن ذلك يستطيع الشخص الطبيعي ان يميز بين قطعتين من الذهب الحقيقي والمزيف بحملهم معا والمقارنة في الوزن بينهما القطعة ذات الوزن الاخف تقليدية حيث كثافة الذهب تمنحه زيادة في الوزن.

اختبار الدمغة

يعد اختبار الدمغة من ابسط اختبارات كشف الذهب الحقيقي من المزيف حيث هناك دمغة على كل قطعة ذهب تبين اسم الصائغ وكذلك عيارها وذلك لتحديد سعرها عند البيع بالدمغة عامل تفريق الا انه لجأ البعض تقليد الدمغات ايضا.

اختبار العض

اختبار العض هو من الطرق القديمة والمعروفة عند اجدادنا وقلة قليلة من الاشخاص تلجأ لها في وقتنا الحالي لأنها تفقد من قيمة الذهب بعد الاختبار وملخص الاختبار يكون بعض قطعة الذهب فإذا كان حقيقيا يترك أثرا وخاصة على الذهب من عيار 22 و 24 قيراط.

اختبار النظر

هو من الاختبارات التي تحتاج الى الخبرة في هذا المعدن ولكن ليست ناجحة بكل قطع الذهب فمثلا لا تعد مفيدة في تميز السبائك والخواتم وتصح في القلائد والسلاسل ويكون الاختبار برفع السلسلة او القلادة وملاحظة الروابط بين حلقاتها فإذا كانت الروابط مفتوحة ولو بدرجة بسيطة جدا يكون الذهب تقليد وتكون روابط الذهب مغلقة بإحكام.

اختبار الرائحة

من الممكن وبسهولة معرفة الذهب الحقيقي من التقليد من رائحته وبنتيجة مؤكدة وذلك من خلال فرك قطعة الذهب براحة اليد المتعرقة حيث يتفاعل العرق مع قطعة الذهب المختبرة فإذا كانت هناك رائحة اسيد على راحة اليد كانت الذهب تقليد والقطعة مطلية.

معرفة الذهب من التقليد باستخدام المواد

باستخدام الخل

يستطيع المرء التوصل الى حقيقة قطعة الذهب المختبرة بواسطة الخل وذلك من خلال الاختبار التالي:

  1. تنظيف قطعة الذهب من الغبار العالقة بها بقطعة من القماش.
  2. وضع نقطتين او اكثر على قطعة الذهب اذا كانت صغيرة خاتم مثلا وغمسها بالخل اذا كانت اكبر قلادة او سبيكة.
  3. مراقبة التغير الذي سيلحق بالذهب فإذا لونها الى الاسود فهذا يدل على انها تقليد حيث الذهب من المعادن التي لا يتغير لونها اذا لامست الخل.

باستخدام المغناطيس

يعتبر الذهب من المعادن غير المغناطيسية حيث لا ينجذب الى المغناطيس ويعتبر اختبار المغناطيس واحد من الطرق السهلة لمعرفة حقيقة الذهب ويكون من خلال تقريب مغناطيس قوي من قطعة الذهب فإذا انجذبت القطعة الى المغناطيس كانت تقليدية وحري بالذكر ان هذا الاختبار فقط  لا يكفي معرفة الذهب الحقيقي حيث ليس الذهب دون غيره من المعادن لا مغناطيسي.

باستخدام السيراميك

ويتمثل هذا الاختبار بإحضار قطعة من السيراميك وهو من المواد المتوفرة في البيت بصورة طبيعية ومن ثم فرك قطعة الذهب بالسيراميك وفي النتيجة اذا اثرت هذه الحركة على لون الذهب فهو تقليد واذا حافظ على لونه فهو حقيقي.

بالاستعانة بالصائغ

من خلال خبرته الكبيرة في هذه الامور يستطيع الصائغ معرفة الذهب الحقيقي من المزيف وفي حال التبس عليه الامر يلجأ الى اختباره بالاجهزة الإلكترونية المستخدمة لدى صانعي  الذهب لمعرفة جودة الذهب وهي اكثر الطرق دقة وتتمثل بصنع دائرة كهربائية بين مسبار الجهاز وقطعة الذهب باستخدام سائل او هلام معين وبهذه الخاصية يستطيع الصائغ تفريف الذهب الحقيقي من المزيف بسهولة ونتيجة دقيقة بالمطلق.

باستخدام النار

يعتبر الاختبار بواسطة النار هو واحد من افضل الطرق لمعرفة الذهب من التقليد ويكون ذلك من خلال التقاط القطعة المراد بواسطة كماشة ومن ثم تعريضها للنار وبعد حرق الذهب بواسطة النار نحصل على حقيقة الذهب فإذا تغير لون الذهب الا اللون الاسود او اي لون آخر كانت قطعة الذهب تقليدية حيث الذهب لا يتأثر بالنار.

ما هي وحدة قياس الذهب

ان وحدة قياس الذهب هي القيراط ويعد الذهب الخالص في مقياس القيراط هو 24 قيراط وعندما اضافة المعادن للذهب يصبح اقل طراوة ويقل رقم القيراط مثلا يحوي ذهب 12 قيراط على 50% من الذهب و 50 % من المعادن الاخرى كالنحاس وغيرها.

نصائح هامة عند شراء الذهب

فيما يلي اهم النصائح الواجب اتباعها عند شراء الذهب:

  1. يجب التحقق من نقاء الذهب وسماته لتجنب الوقوع ضحية الخداع.
  2. التحقق من علامة الدمغة على قطع الذهب لمعرفة القيراط للقطعة.
  3. الحصول على شهادة الشراء من محل موثوق لضمان توثيق شراء القطعة والمقدرة على بيعها او تبديلها عند الرغبة في ذلك.
  4. الاحتفاظ بسجل الشراء لأي قطعة ذهبية بعد شرائها.

ما هي انواع الذهب

يتم تحديد انواع الذهب في معيارين حسب اللون والعيارات وفيما يلي نتحدث بالتفصيل عنهما:

أنواع الذهب حسب اللون

ينقسم الذهب حسب اللون الى ما يلي:

  • الذهب الابيض:  وينتج بعد اضافة المعادن البيضاء الذهب والفضة والبلاديوم الذهب الخالص.
  • الذهب الاسود:  ينتج عن اكسدة بعض المعادن على سطح الذهب كالفضة.
  • الذهب الاصفر: ويكون نتيجة خلط الذهب الخالص مع النحاس والفضة.
  • الذهب الاحمر: وهو ناتج خلط الذهب الخالص مع النحاس.
  • الذهب الوردي: وينتج عن اضافة قليل من الفضة الى خليط الذهب الاحمر.
  • الذهب الاخضر: هو ناتج مزج الذهب والفضة مع القليل من المعادن الاخرى.
  • الذهب الازرق:  ويسمى بالأرجواني وينتج عن اضافة بعض من المعادن غير متينة الى الذهب وذلك من شأنه تغير شكل الذهب بالكامل.

انواع الذهب حسب العيارات

كيف اعرف الذهب من التقليد. وينقسم الذهب حسب العيارات الى ما يلي:

  1. الذهب عيار 14 قيراط: ويتكون من 58% ذهب و 42%  معادن اخرى ويمتاز بمتانته.
  2. الذهب عيار 18 قيراط: ويتكون من 75% ذهب و 25% معادن مخلوطة جودته عاليه.
  3. الذهب عيار 22 قيراط: ويتكون من 92% من الذهب و 8% معادن مخلوطة ويتصف بالمتانة عن الذهب الخام.
  4. الذهب عيار 24 قيراط: يتكون من الذهب الخالص اغلى انواع الذهب ولكن يسهل ثنيه وهو اقل انواع الذهب متانة.

مجالات استخدام الذهب

يستخدم الذهب في مختلف المجالات منها الطبية والإلكترونية سنوضح بعض استخدامات الذهب فيما يلي:

  • يستخدم الذهب في مجال سك العملة، وكوسيلة ضمان ودعم العملة
  • يدخل الذهب في استخدامات طب الأسنان، وذلك في تلبيس حشوات الأسنان.
  • من استخدامات الذهب في مجال الطب له دور كبير في علاج الروماتيزم والتهابات العظام وذلك من خلال صناعة ما يسمى محلول الذهب.
  • يدخل الذهب في علاج بعض أنواع السرطانات، حيث يستخدم لذلك الذهب المشع رقم 198.

بعض الحقائق والمعلومات عن الذهب

نذكر بعضا من الحقائق والمعلومات حول الذهب فيما يلي:

  1. الذهب هو المعدن الوحيد ذو اللون الاصفر الذهبي يختلف عن المعادن الاخرى والذهب التقليدي انها تفقد لونها في تفاعلها مع المواد الاخرى اما الذهب لا.
  2. مصدر الذهب هو النيازك التي سقطت على سطح الارض على مدى 200 مليون من تشكلها.
  3. اكبر سبيكة ذهب بالعالم تزن 250 كيلو غرام.
  4. هناك انواع من الذهب صالحة للأكل حيث تقدم بعض المطاعم الفاخرة بعض الوجبات والحلويات تحتوي على رقاق من الذهب الصالح للأكل.
  5. يحتوي جسم الانسان على 0,02 مليغرام من الذهب موجودة في الدم.
  6. الذهب هو اثقل المعادن حيث يفوق الذهب اثقل من الماء حوالي 19,3 مرة.

شاهد ايضا. تفسير حلم الذهب للعزباء

وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا كيف اعرف الذهب من التقليد عبر موقع ارشيف الذي تحدثنا في سطوره حول كيف اعرف الذهب من التقليد وحددنا انواع الذهب وما هي وحدة قياسه وما اضافة الى ذلك ذكرنا بعض الحقائق والمعلومات حول الذهب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى